السلام عليكم ...........
الحمد لله الذى جعلنا مسلمين ... والصلاة على اشرف المرسلين....
لقد كثر الجدل هو هذا المخرب
...الذى يفتى بلا حرج ....فاحببت ان اقدم لمنتدانا الغالى منتدى هندسةكفر الشيخ هذا البحث ...(فان كان من توفيق فهو من عند الله وما كان من خطا فهو من نفسى ومن الشيطان والله منه براء)...
...من هو جمال البنا..........
جمال البنا مفكر إسلامي وهو الشقيق الأصغر للشيخ حسن البنا مؤسس الإخوان المسلمون, ولد عام 1920 في المحمودية بمحافظة البحيرة بمصر
عمل محاضراً بالجامعة العمالية والمعاهد المتخصصة من عام 1963، وحتى عام 1993. وعمل خبيراً بمنظمة العمل العربية. وفي عام 1945 صدر لجمال البنَّا كتابه الأول: "ثلاث عقبات في الطريق إلى المجد". وتوالت بعد ذلك إسهاماته الفكرية، حتى بلغت مؤلفاته والأعمال التي ترجمها حوالي مائة كتاب في الموضوعات الإسلامية والنقابية والسياسية[1](الموسوعة الحرة)
................
جمال البنا، هو ابن أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي. وأحمد البنا كان ساعاتياً، يصلّح الساعات، وتعلم هذه المهنة أيام كان يدرس في الإسكندرية في حلقات العلم الأزهرية في المعهد الديني الأزهري. ولكنه كان في الوقت ذاته محققاً تراثياً، حقق عدة كتب منها كتاب "الفتح الرباني لمسند الامام أحمد بن حنبل"، ثم شرح كتابه هذا شرحاً موسوعياً (24 جزءاً) سمّاه "بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني". وله في الحديث النبوي كتب، منها كتاب "بدائع المنن في جمع وترتيب مسند الشافعي والسنن "، و " منحة المعبود في ترتيب مسند الطيالسي أبي داود " . وله مؤلفات لم تطبع منها " إتحاف أهل السنة البررة بزبدة أحاديث الأصول العشرة". إذن، فقد كان الشيخ أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي عَلماً في زمانه وشيخاً له مكانته ومقداره الثقافي الديني الكبير (توفى 1958). وكان جمال البنا يسعى لأن يتفوق على والده في المجال الديني الثقافي نفسه، وهو سعي محمود. ولكن سعيه هذا كان قد وصل به إلى حد العقدة النفسية، وربما العقدة المرضية، كما يقول أحد عارفيه عن قرب، ومنهم الشيخ أحمد صبحي منصور.
فلو أننا اعتبرنا – فرضاً - أن العقد النفسية الأولى لجمال البنا كانت سمعة والده الشيخ أحمد البنا، فإن العقدة الأكثر حدة والأعمق أثراً ، كانت عقدة شقيقة الأكبر حسن أحمد البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين. فكان جمال البنا بكتبه وفتاويه المثيرة كالمفرقعات، يريد أن يتفوق في الشهرة والنجومية على شقيقه حسن البنا الذي أصاب من الشهرة والنجومية منذ الأربعينات وحتى الآن الشيء الكثير. بل إنه يعتبر بفضل حركة الإخوان المسلمين في مصر والعالم العربي والعالم الإسلامي والغرب عموماً محاذياً للصحابة والخلفاء الراشدين في الشهرة والنجومية والتبجيل. بل إن كثيراً من شباب الإخوان يعرفون جيداً من هو حسن البنا، ولا يعرفون الكثير من الصحابة. ولا خليفة أموي أو عباسي ، ولا سلطان عثمانياً، ولا حاكماً فاطمياً أو مملوكياً، يعيش في ذاكرة الأتباع والمناصرين والمريدين بالملايين من حركة الإخوان المسلمين كحسن البنا.
وحسن البنا لم يكن زعيماً سياسياً فقط يُغتال اغتيالاً سياسياً في عام 1949، ولم يكن فقط قائداً لحركة دينية سياسية كحركة الإخوان المسلمين التي هي الآن أكبر حزب ديني سياسي في العالم، حيث يوجد لها فروع في أكثر من سبعين بلداً في العالم، وتقدر أموالها وأصولها المنقولة وغير المنقولة بمليارات الدولارات. ولكن حسن البنا، اضافة إلى ذلك كله، كان مفكراً دينياً كبيراً ترك من الآثار الفكرية - الدينية - السياسية الشيء الكثير. ولم يُكتب عن زعيم ومفكر ديني وسياسي في الشرق والغرب كماً من الدراسات والأبحاث كما كُتب عن حسن البنا.
وقد شعر جمال البنا بأن حسن البنا لم يترك له مكاناً مهما تعلّم واجتهد وأفلح. وأن المكانة الدينية والسياسية لحسن البنا قد طغت على مكانة ملوك أسرة محمد علي في مصر، وانها طغت كذلك على بعض رجال الثورة المصرية فيما بعد. وما زالت هذه المكانة لحسن البنا إلى الآن، تزداد بريقاً ووهجاً وتجدداً كلما انتصرت حركة الإخوان المسلمين في قطر من الأقطار، وارتفع شأنها في مصر من الأمصار.
فماذا يفعل جمال البنا حيال هذا الهرم الكبير ، لكي يتفوق، ويشتهر، ويبرز، ويصبح نجماً كشقيقه، أو حتى يقترب من هذه النجومية الساطعة؟
.............
لا غبار أن يكون أبي شيخاً مشهوراً كأحمد البنا. ولا غبار أن يكون شقيقي الأكبر زعيماً دينياً وسياسياً كبيراً كحسن البنا. ولا غبار عليَّ أن أسعى لأن أكون نجماً ساطعاً مثلهما، ولكن المهم أن لا يكون مثل هذين العاملين ، سبباً في احداث عقدة نفسية مرضية لي، اتخبط بها، بحيث أنني أكفر بما كنت أؤمن، وأؤمن بما كنت أكفر، واتحول إلى مطرب ديني وفكري من مطربي السهرة العربية الصاخبة الحالية، وأقول ما يرضي الجمهور، ويزيد من شعبيتي الجماهيرية على حساب الحقيقة، لكي أُسعد الجمهور، وأنال تصفيقه واستحسانه مقابـل التنازل عن يقيناتي وقناعاتي.
وجد جمال البنا، أن أسهل الطرق إلى الشهرة والنجومية، هي معارضة ونقض معظم ما قاله شقيقه حسن البنا، وجاءت به جماعة الإخوان المسلمين. أي أن يقف معارضاً لمعظم أفكار شقيقه ولخطاب جماعة الإخوان المسلمين الديني والسياسي والاجتماعي. فجمال البنا رغم عمله المتواصل لمدة نصف قرن بين طبقة العمال، وجهوده الكبيرة في مجال العمل النقابي والعمالي الذي ظل محور مشروعه الفكري، إلا أنه لم ينل من الشهرة والنجومية ما يريد ويأمل.(حريدة ايلاف الالكترونية)...............
فماذا فعل جمال البنا؟
لقد فعل، وقال التالي:
اولا-وقف جمال البنا مواقف سياسية واضحة وصريحة معارضة لمواقف الإخوان المسلمين. وبالتالي معارضاً صريحاً لشقيقه حسن البنا فيما لو كان حياً بيننا الآن. فالإخوان المسلمون الذين أيدوا غزو صدام للكويت والاعتداء على شرق السعودية، عارضه جمال البنا. وغزو أمريكا لافغانستان والعراق الذي عارضه الإخوان المسلمون أيده جمال البنا. وكان جمال البنا على نقيض تام مع مواقف الإخوان المسلمين من عدة قضايا سياسية.(ايلاف الالكترونية)
ثانيا- اصدر جمال البنا عدة فتاوى تثير الجدل وكانها مفرقعات وكلها تخالف ما التزم بها اخوه حسن البنا(خالف تعرف)
فحسن البنا قال بوجوب اقرار العدل للصحابة إلزاماً كما استقر المنهج عند أهل السنة والجماعة، وجمال يرى أن الصحابة قد يكذبون في الحديث.
وحسن يرى أن الإجماع دليل من أدلة الأحكام المعتبرة عند أهل السنة والجماعة، وجمال يراه خرافة لا يمكن أن تتحقق.
وحسن يؤمن ما اصطلح على تسميته بعلوم القرآن جملة وتفصيلا؛ وهي العلوم التي استقر علماء السلف على اعتمادها كقواعد وآليات لفهم النص القرآني، وجمال يرفض ذلك.
وحسن البنا قال بالحجاب في الإسلام، وجمال نفى أن يكون الحجاب من الإسلام.
وحسن اعتبر أن التدخين في رمضان يفسد الصيام، وجمال نفى أن يكون التدخين مفسدة للصيام، وأباح التدخين أثناء الصيام. وحسن استنكر إمامة المرأة للمسلمين في الصلاة، وجمال أباح إمامة المرأة في الصلاة .
وحسن أبطل الزواج الشرعي ما لم يوجد شهود وولي أمر، وجمال قال بصحة هذا الزواج بدون شهود أو ولي أمر. وحسن أجاز وقوع طلاق الرجل للمرأة منفرداً بدون موافقة الزوجة، وجمال أنكر ذلك، ورفضه.
وعلينا أن نلاحظ أن لا شيخ في الإسلام قديماً أو حديثاً أفتى بما أفتى به جمال البنا، وقال بما قال جمال البنا، أو أيّده في فتاويه، مما يدل على أنه لا أصول في الإسلام لفتاوى الشيخ جمال. وأن فتاويه عبارة عن اجتهاد شخصي، ومواقف شخصية معارضة، لا سند لها، ولا أساس، ولا برهان مقنعاً.
وتلك واحدة من مظاهر فوضى الفتاوى المتضاربة، والتي أوقعتنا في مآزق وكوارث ومهالك، لا حدود لها.
المصيبة الكبرى...
جمال البنا يجيز تبادل القبلات بين الشباب والفتيات غير المتزوجين 3/8/2008 11:04:00 PM
المفكر الإسلامي جمال البنا
القاهرة- أفتي المفكر الإسلامي جمال البنا بجواز تبادل القبلات بين الشباب والفتيات غير المتزوجين معتبرا أن ذلك يأتي في اطار الذنوب الصغري التي تمحوها الحسنات.
وكان البنا قد استند في فتواه خلال لقاء معه بقناة "الساعة" الفضائية علي عدم قدرة الشباب والفتيات علي الزواج نظرا للظروف الإقتصادية الصعبة.
وفي تصريحات له للعربية نت قال "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها" وليس كل محرم من الضروري ألا يفعله الإنسان.
وقال إن ارتفاع تكاليف الزواج وتأخره هو المسؤول عن هذه "الذنوب الصغيرة".
واعتبرت الدكتورة عفاف النجار ، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر آراء البنا شخصية بحته لا تعبر عن الدين الإسلامي خاصة وأنه له سوابق كثيرة في الفتاوى الغريبة التي أثارت العالم الإسلامي.
وقال الدكتور محمد فؤاد شاكر ، أستاذ الحديث ورئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة عين شمس إن فتاوى البنا كثيرا ما ينظر إليها بعين الريبة خاصة وان من أطلق الفتاوى لم يترك مجالا إلا وأفتى فيه بأموراً لا ترتبط بالإسلام مثل تدخين السجائر في رمضان لا يفطر لعدم ورود دليلاً على ذلك من السنة النبوية .(موقع مصراوى)
رابعا
وأضاف أنه يجوز للمرأة أن تؤم الرجال إذا كانت هي الأعلم بالقرآن، ولم يكن يسمح بهذا في عهد الرسول، لأن المجتمع في وقتها كان مختلفًا عن الآن، ولكن هذا يفضل في المجتمعات الغربية، خاصة في أمريكا، لأن الشعب الأمريكي لديه صورة سيئة عن المرأة في الإسلام، وهذه فرصة جيدة لتصحيح هذه الفكرة.
ووجه البنا سؤالاً إلي الشيوخ ليجيبوا عنه قائلاً: «إذا وجدنا امرأة أعلم بالقرآن ورجلا جاهلا به.. فأيهما أولي بالإمامة؟» واعتبر هذا السؤال تحديا ليجيبوا عنه.!!!
وأوضح أن الواجب علي الإنسان ألا يسأل في أي شيء عن الحرام والحلال، إلا في الضرورة القصوي، وأن يستفتي قلبه وعقله أولاً، ورفض أن تكون هناك جهة واحدة مسؤولة عن الفتوي.
وأيد البنا المراجعات التي أصدرتها جماعة الجهاد، ولكنه اعترض علي أنها جاءت سلفية، واعتمدت علي أحاديث الفقهاء القدامي الذين لم يعيشوا عصر الطيران والإنترنت، مشددًا علي ضرورة أن ينضم أتباع هذه الجماعات إلي الأحزاب المختلفة.
وتساءل: أين النص القرآني الذي يقول إنه علي المرأة أن تغطي شعرها؟ وأين الدليل علي أن الحجاب منصوص عليه في القرآن بنص جلي لا يقبل التأويل؟! فالإسلام للناس جميعًا فهو للمرأة العربية والإنجليزية والأمريكية وأن الإسلام لا يريد إلا الحشمة وعدم الخلاعة.
وعن تصريح شيخ الأزهر بأن الحج علي نفقة الدولة حرام، قال البنا، إنه يتفق معه، «ولكني لا أحب أن أقول حراما، وإنما يفضل أن يقال غير صحيح أو مناسب، مضيفًا أن الذي يحج أكثر من مرة يعتبر مبددًا للموارد المالية التي ينبغي أن تصرف في أمور أخري.
وأكد البنا أن فصل الدين عن الدولة هو مبدأ الإسلام، فالدولة تعني الجيش والمحاكم والضرائب والسجون، ومن الممكن أن تكون أداة للقهر أو الفساد.. والرسول أقام دولة دون سجون أو شرطة.
وأوضح «أن دين الدولة هو خدمة الشعب، أصلح من أن الإسلام دين الدولة، فما الذي يمكن أن تقدمه الدولة للإسلام.. هل تستطيع أن تجعل الناس أكثر ورعًا أو تقربًا لله؟! وأن هذا ليس عملها، فالدين هداية، وعندما تتدخل الدولة في الدين يفسد».
وقال البنا إن الإسلام يكاد يكون علمانيا، فالعلمانية ظهرت كثورة علي الكنيسة الكاثوليكية، وكان الحكام ضاقوا من تدخل الكنيسة في كل شيء، إلي أن جاءت العلمانية وجردت الكنيسة من كل صلاحياتها، موضحًا أن هدف العلمانية هو القضاء علي الكنيسة وليس المسيحية، وبما أن الإسلام لا توجد لديه كنيسة فهو بذلك يكون قريبًا من العلمانية.
ورفض فكرة أن يستطيع الإخوان الوصول إلي الحكم، لكنه اعترف بأن الصراع بين الدولة والإخوان، هو بمنتهي الوضوح صراع علي السلطة.
وأوضح البنا أن الفرق بيني وبين حسن البنا أنه كان يعمل في عشرينيات القرن الماضي، وهو داعية إسلامي ......
وماذا بعد كل هذا...................انه يعلن : التحول من الإسلام إلى اليهودية والمسيحية ليس كفرا
مارس 2, 2008
وشرح قائلا: “في واقع الحال، تلك الأديان الثلاثة دين واحد، وهذا هو الإسلام في النهاية الذي يضم في تعاليمه الدينين السابقين ويعترف بأنبيائهما. لا يجب أن نطلق لفظ كافر على من ينتقل من دين إلى آخر من هذه الأديان، لأنه لا يزال في مجال الإيمان بالله، بشرط أن يظل مؤمنا بأن الدين الآخر سماوي ونبيه مرسل من الله وهو ما يشتمل عليه الإسلام”. وقال جمال البنا في بحثه “إنه ليس في الكتب المقدسة لليهودية والمسيحية نص يعترض على الإسلام الذي لم يكن قد ظهر بعد، وأن الإسلام يختلف عنهما بأن لا يعترف بمؤسسة دينية تقف بين الإنسان وربه، ويكون لها سلطة التحليل والتحريم وتقوم بدور المحامي عن الإسلام، بل إن القرآن حمل حملة شعواء على رجال الدين اليهود والمسيحيين واتهمهم بتحريف الكلم عن مواضعه”. واستنتج أنه “بانتفاء المؤسسة الدينية انتفت الهيئة التي كانت تغرس التفاضل
..............
ماذا يريد بنا هذا المخرب........ايريد بنا الاصلاح كما يزعم ........يريد بنا التطور....لا والله لكنه ثمرة بذور الثقافة الغربية ........انه سهم من سهام اعداء الدين....ولقد وعى الازهر لاعماله منذ زمن بعيد أن الأزهر امتنع حتى الآن عن التعليق على أحدث كتب المفكر الاسلامي المصري جمال البنا "جواز إمامة المرأة الرجال" أو التوصية بمصادرته كما حدث من قبل مع بعض كتب الشقيق الأصغر المثير للجدل لمؤسس جماعة الاخوان المسلمين حسن البنا، فانه يؤكد لـ"العربية.نت" إن ذلك الصمت متعمد من الأزهريين للتعتيم عليه، خاصة أنه احجم أيضا عن ارساله لهم...............................
رحم الله الامام الشهيد حسن البنا وعافاه الله ان فارق الدنيا قبل ان ياتي اليوم ويستمع لهذا الهزل من رجل يقولون انه مفكر اسلامي
...................وفى الخاتمة ........
الحمد لله رب العالمين ....... فنحن والحمد لله مسلمين متمسكين بديننا ومثل هذا المخرب لا ننصت له ...وما جعلنى اكتب عنه هو ايضاح مدى تخريب هذا الانسان والى مدى وصل من التخريب...............
الحمد لله الذى جعلنا مسلمين ... والصلاة على اشرف المرسلين....
لقد كثر الجدل هو هذا المخرب
...الذى يفتى بلا حرج ....فاحببت ان اقدم لمنتدانا الغالى منتدى هندسةكفر الشيخ هذا البحث ...(فان كان من توفيق فهو من عند الله وما كان من خطا فهو من نفسى ومن الشيطان والله منه براء)...
...من هو جمال البنا..........
جمال البنا مفكر إسلامي وهو الشقيق الأصغر للشيخ حسن البنا مؤسس الإخوان المسلمون, ولد عام 1920 في المحمودية بمحافظة البحيرة بمصر
عمل محاضراً بالجامعة العمالية والمعاهد المتخصصة من عام 1963، وحتى عام 1993. وعمل خبيراً بمنظمة العمل العربية. وفي عام 1945 صدر لجمال البنَّا كتابه الأول: "ثلاث عقبات في الطريق إلى المجد". وتوالت بعد ذلك إسهاماته الفكرية، حتى بلغت مؤلفاته والأعمال التي ترجمها حوالي مائة كتاب في الموضوعات الإسلامية والنقابية والسياسية[1](الموسوعة الحرة)
................
جمال البنا، هو ابن أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي. وأحمد البنا كان ساعاتياً، يصلّح الساعات، وتعلم هذه المهنة أيام كان يدرس في الإسكندرية في حلقات العلم الأزهرية في المعهد الديني الأزهري. ولكنه كان في الوقت ذاته محققاً تراثياً، حقق عدة كتب منها كتاب "الفتح الرباني لمسند الامام أحمد بن حنبل"، ثم شرح كتابه هذا شرحاً موسوعياً (24 جزءاً) سمّاه "بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني". وله في الحديث النبوي كتب، منها كتاب "بدائع المنن في جمع وترتيب مسند الشافعي والسنن "، و " منحة المعبود في ترتيب مسند الطيالسي أبي داود " . وله مؤلفات لم تطبع منها " إتحاف أهل السنة البررة بزبدة أحاديث الأصول العشرة". إذن، فقد كان الشيخ أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي عَلماً في زمانه وشيخاً له مكانته ومقداره الثقافي الديني الكبير (توفى 1958). وكان جمال البنا يسعى لأن يتفوق على والده في المجال الديني الثقافي نفسه، وهو سعي محمود. ولكن سعيه هذا كان قد وصل به إلى حد العقدة النفسية، وربما العقدة المرضية، كما يقول أحد عارفيه عن قرب، ومنهم الشيخ أحمد صبحي منصور.
فلو أننا اعتبرنا – فرضاً - أن العقد النفسية الأولى لجمال البنا كانت سمعة والده الشيخ أحمد البنا، فإن العقدة الأكثر حدة والأعمق أثراً ، كانت عقدة شقيقة الأكبر حسن أحمد البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين. فكان جمال البنا بكتبه وفتاويه المثيرة كالمفرقعات، يريد أن يتفوق في الشهرة والنجومية على شقيقه حسن البنا الذي أصاب من الشهرة والنجومية منذ الأربعينات وحتى الآن الشيء الكثير. بل إنه يعتبر بفضل حركة الإخوان المسلمين في مصر والعالم العربي والعالم الإسلامي والغرب عموماً محاذياً للصحابة والخلفاء الراشدين في الشهرة والنجومية والتبجيل. بل إن كثيراً من شباب الإخوان يعرفون جيداً من هو حسن البنا، ولا يعرفون الكثير من الصحابة. ولا خليفة أموي أو عباسي ، ولا سلطان عثمانياً، ولا حاكماً فاطمياً أو مملوكياً، يعيش في ذاكرة الأتباع والمناصرين والمريدين بالملايين من حركة الإخوان المسلمين كحسن البنا.
وحسن البنا لم يكن زعيماً سياسياً فقط يُغتال اغتيالاً سياسياً في عام 1949، ولم يكن فقط قائداً لحركة دينية سياسية كحركة الإخوان المسلمين التي هي الآن أكبر حزب ديني سياسي في العالم، حيث يوجد لها فروع في أكثر من سبعين بلداً في العالم، وتقدر أموالها وأصولها المنقولة وغير المنقولة بمليارات الدولارات. ولكن حسن البنا، اضافة إلى ذلك كله، كان مفكراً دينياً كبيراً ترك من الآثار الفكرية - الدينية - السياسية الشيء الكثير. ولم يُكتب عن زعيم ومفكر ديني وسياسي في الشرق والغرب كماً من الدراسات والأبحاث كما كُتب عن حسن البنا.
وقد شعر جمال البنا بأن حسن البنا لم يترك له مكاناً مهما تعلّم واجتهد وأفلح. وأن المكانة الدينية والسياسية لحسن البنا قد طغت على مكانة ملوك أسرة محمد علي في مصر، وانها طغت كذلك على بعض رجال الثورة المصرية فيما بعد. وما زالت هذه المكانة لحسن البنا إلى الآن، تزداد بريقاً ووهجاً وتجدداً كلما انتصرت حركة الإخوان المسلمين في قطر من الأقطار، وارتفع شأنها في مصر من الأمصار.
فماذا يفعل جمال البنا حيال هذا الهرم الكبير ، لكي يتفوق، ويشتهر، ويبرز، ويصبح نجماً كشقيقه، أو حتى يقترب من هذه النجومية الساطعة؟
.............
لا غبار أن يكون أبي شيخاً مشهوراً كأحمد البنا. ولا غبار أن يكون شقيقي الأكبر زعيماً دينياً وسياسياً كبيراً كحسن البنا. ولا غبار عليَّ أن أسعى لأن أكون نجماً ساطعاً مثلهما، ولكن المهم أن لا يكون مثل هذين العاملين ، سبباً في احداث عقدة نفسية مرضية لي، اتخبط بها، بحيث أنني أكفر بما كنت أؤمن، وأؤمن بما كنت أكفر، واتحول إلى مطرب ديني وفكري من مطربي السهرة العربية الصاخبة الحالية، وأقول ما يرضي الجمهور، ويزيد من شعبيتي الجماهيرية على حساب الحقيقة، لكي أُسعد الجمهور، وأنال تصفيقه واستحسانه مقابـل التنازل عن يقيناتي وقناعاتي.
وجد جمال البنا، أن أسهل الطرق إلى الشهرة والنجومية، هي معارضة ونقض معظم ما قاله شقيقه حسن البنا، وجاءت به جماعة الإخوان المسلمين. أي أن يقف معارضاً لمعظم أفكار شقيقه ولخطاب جماعة الإخوان المسلمين الديني والسياسي والاجتماعي. فجمال البنا رغم عمله المتواصل لمدة نصف قرن بين طبقة العمال، وجهوده الكبيرة في مجال العمل النقابي والعمالي الذي ظل محور مشروعه الفكري، إلا أنه لم ينل من الشهرة والنجومية ما يريد ويأمل.(حريدة ايلاف الالكترونية)...............
فماذا فعل جمال البنا؟
لقد فعل، وقال التالي:
اولا-وقف جمال البنا مواقف سياسية واضحة وصريحة معارضة لمواقف الإخوان المسلمين. وبالتالي معارضاً صريحاً لشقيقه حسن البنا فيما لو كان حياً بيننا الآن. فالإخوان المسلمون الذين أيدوا غزو صدام للكويت والاعتداء على شرق السعودية، عارضه جمال البنا. وغزو أمريكا لافغانستان والعراق الذي عارضه الإخوان المسلمون أيده جمال البنا. وكان جمال البنا على نقيض تام مع مواقف الإخوان المسلمين من عدة قضايا سياسية.(ايلاف الالكترونية)
ثانيا- اصدر جمال البنا عدة فتاوى تثير الجدل وكانها مفرقعات وكلها تخالف ما التزم بها اخوه حسن البنا(خالف تعرف)
فحسن البنا قال بوجوب اقرار العدل للصحابة إلزاماً كما استقر المنهج عند أهل السنة والجماعة، وجمال يرى أن الصحابة قد يكذبون في الحديث.
وحسن يرى أن الإجماع دليل من أدلة الأحكام المعتبرة عند أهل السنة والجماعة، وجمال يراه خرافة لا يمكن أن تتحقق.
وحسن يؤمن ما اصطلح على تسميته بعلوم القرآن جملة وتفصيلا؛ وهي العلوم التي استقر علماء السلف على اعتمادها كقواعد وآليات لفهم النص القرآني، وجمال يرفض ذلك.
وحسن البنا قال بالحجاب في الإسلام، وجمال نفى أن يكون الحجاب من الإسلام.
وحسن اعتبر أن التدخين في رمضان يفسد الصيام، وجمال نفى أن يكون التدخين مفسدة للصيام، وأباح التدخين أثناء الصيام. وحسن استنكر إمامة المرأة للمسلمين في الصلاة، وجمال أباح إمامة المرأة في الصلاة .
وحسن أبطل الزواج الشرعي ما لم يوجد شهود وولي أمر، وجمال قال بصحة هذا الزواج بدون شهود أو ولي أمر. وحسن أجاز وقوع طلاق الرجل للمرأة منفرداً بدون موافقة الزوجة، وجمال أنكر ذلك، ورفضه.
وعلينا أن نلاحظ أن لا شيخ في الإسلام قديماً أو حديثاً أفتى بما أفتى به جمال البنا، وقال بما قال جمال البنا، أو أيّده في فتاويه، مما يدل على أنه لا أصول في الإسلام لفتاوى الشيخ جمال. وأن فتاويه عبارة عن اجتهاد شخصي، ومواقف شخصية معارضة، لا سند لها، ولا أساس، ولا برهان مقنعاً.
وتلك واحدة من مظاهر فوضى الفتاوى المتضاربة، والتي أوقعتنا في مآزق وكوارث ومهالك، لا حدود لها.
المصيبة الكبرى...
جمال البنا يجيز تبادل القبلات بين الشباب والفتيات غير المتزوجين 3/8/2008 11:04:00 PM
المفكر الإسلامي جمال البنا
القاهرة- أفتي المفكر الإسلامي جمال البنا بجواز تبادل القبلات بين الشباب والفتيات غير المتزوجين معتبرا أن ذلك يأتي في اطار الذنوب الصغري التي تمحوها الحسنات.
وكان البنا قد استند في فتواه خلال لقاء معه بقناة "الساعة" الفضائية علي عدم قدرة الشباب والفتيات علي الزواج نظرا للظروف الإقتصادية الصعبة.
وفي تصريحات له للعربية نت قال "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها" وليس كل محرم من الضروري ألا يفعله الإنسان.
وقال إن ارتفاع تكاليف الزواج وتأخره هو المسؤول عن هذه "الذنوب الصغيرة".
واعتبرت الدكتورة عفاف النجار ، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر آراء البنا شخصية بحته لا تعبر عن الدين الإسلامي خاصة وأنه له سوابق كثيرة في الفتاوى الغريبة التي أثارت العالم الإسلامي.
وقال الدكتور محمد فؤاد شاكر ، أستاذ الحديث ورئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة عين شمس إن فتاوى البنا كثيرا ما ينظر إليها بعين الريبة خاصة وان من أطلق الفتاوى لم يترك مجالا إلا وأفتى فيه بأموراً لا ترتبط بالإسلام مثل تدخين السجائر في رمضان لا يفطر لعدم ورود دليلاً على ذلك من السنة النبوية .(موقع مصراوى)
رابعا
وأضاف أنه يجوز للمرأة أن تؤم الرجال إذا كانت هي الأعلم بالقرآن، ولم يكن يسمح بهذا في عهد الرسول، لأن المجتمع في وقتها كان مختلفًا عن الآن، ولكن هذا يفضل في المجتمعات الغربية، خاصة في أمريكا، لأن الشعب الأمريكي لديه صورة سيئة عن المرأة في الإسلام، وهذه فرصة جيدة لتصحيح هذه الفكرة.
ووجه البنا سؤالاً إلي الشيوخ ليجيبوا عنه قائلاً: «إذا وجدنا امرأة أعلم بالقرآن ورجلا جاهلا به.. فأيهما أولي بالإمامة؟» واعتبر هذا السؤال تحديا ليجيبوا عنه.!!!
وأوضح أن الواجب علي الإنسان ألا يسأل في أي شيء عن الحرام والحلال، إلا في الضرورة القصوي، وأن يستفتي قلبه وعقله أولاً، ورفض أن تكون هناك جهة واحدة مسؤولة عن الفتوي.
وأيد البنا المراجعات التي أصدرتها جماعة الجهاد، ولكنه اعترض علي أنها جاءت سلفية، واعتمدت علي أحاديث الفقهاء القدامي الذين لم يعيشوا عصر الطيران والإنترنت، مشددًا علي ضرورة أن ينضم أتباع هذه الجماعات إلي الأحزاب المختلفة.
وتساءل: أين النص القرآني الذي يقول إنه علي المرأة أن تغطي شعرها؟ وأين الدليل علي أن الحجاب منصوص عليه في القرآن بنص جلي لا يقبل التأويل؟! فالإسلام للناس جميعًا فهو للمرأة العربية والإنجليزية والأمريكية وأن الإسلام لا يريد إلا الحشمة وعدم الخلاعة.
وعن تصريح شيخ الأزهر بأن الحج علي نفقة الدولة حرام، قال البنا، إنه يتفق معه، «ولكني لا أحب أن أقول حراما، وإنما يفضل أن يقال غير صحيح أو مناسب، مضيفًا أن الذي يحج أكثر من مرة يعتبر مبددًا للموارد المالية التي ينبغي أن تصرف في أمور أخري.
وأكد البنا أن فصل الدين عن الدولة هو مبدأ الإسلام، فالدولة تعني الجيش والمحاكم والضرائب والسجون، ومن الممكن أن تكون أداة للقهر أو الفساد.. والرسول أقام دولة دون سجون أو شرطة.
وأوضح «أن دين الدولة هو خدمة الشعب، أصلح من أن الإسلام دين الدولة، فما الذي يمكن أن تقدمه الدولة للإسلام.. هل تستطيع أن تجعل الناس أكثر ورعًا أو تقربًا لله؟! وأن هذا ليس عملها، فالدين هداية، وعندما تتدخل الدولة في الدين يفسد».
وقال البنا إن الإسلام يكاد يكون علمانيا، فالعلمانية ظهرت كثورة علي الكنيسة الكاثوليكية، وكان الحكام ضاقوا من تدخل الكنيسة في كل شيء، إلي أن جاءت العلمانية وجردت الكنيسة من كل صلاحياتها، موضحًا أن هدف العلمانية هو القضاء علي الكنيسة وليس المسيحية، وبما أن الإسلام لا توجد لديه كنيسة فهو بذلك يكون قريبًا من العلمانية.
ورفض فكرة أن يستطيع الإخوان الوصول إلي الحكم، لكنه اعترف بأن الصراع بين الدولة والإخوان، هو بمنتهي الوضوح صراع علي السلطة.
وأوضح البنا أن الفرق بيني وبين حسن البنا أنه كان يعمل في عشرينيات القرن الماضي، وهو داعية إسلامي ......
وماذا بعد كل هذا...................انه يعلن : التحول من الإسلام إلى اليهودية والمسيحية ليس كفرا
مارس 2, 2008
وشرح قائلا: “في واقع الحال، تلك الأديان الثلاثة دين واحد، وهذا هو الإسلام في النهاية الذي يضم في تعاليمه الدينين السابقين ويعترف بأنبيائهما. لا يجب أن نطلق لفظ كافر على من ينتقل من دين إلى آخر من هذه الأديان، لأنه لا يزال في مجال الإيمان بالله، بشرط أن يظل مؤمنا بأن الدين الآخر سماوي ونبيه مرسل من الله وهو ما يشتمل عليه الإسلام”. وقال جمال البنا في بحثه “إنه ليس في الكتب المقدسة لليهودية والمسيحية نص يعترض على الإسلام الذي لم يكن قد ظهر بعد، وأن الإسلام يختلف عنهما بأن لا يعترف بمؤسسة دينية تقف بين الإنسان وربه، ويكون لها سلطة التحليل والتحريم وتقوم بدور المحامي عن الإسلام، بل إن القرآن حمل حملة شعواء على رجال الدين اليهود والمسيحيين واتهمهم بتحريف الكلم عن مواضعه”. واستنتج أنه “بانتفاء المؤسسة الدينية انتفت الهيئة التي كانت تغرس التفاضل
..............
ماذا يريد بنا هذا المخرب........ايريد بنا الاصلاح كما يزعم ........يريد بنا التطور....لا والله لكنه ثمرة بذور الثقافة الغربية ........انه سهم من سهام اعداء الدين....ولقد وعى الازهر لاعماله منذ زمن بعيد أن الأزهر امتنع حتى الآن عن التعليق على أحدث كتب المفكر الاسلامي المصري جمال البنا "جواز إمامة المرأة الرجال" أو التوصية بمصادرته كما حدث من قبل مع بعض كتب الشقيق الأصغر المثير للجدل لمؤسس جماعة الاخوان المسلمين حسن البنا، فانه يؤكد لـ"العربية.نت" إن ذلك الصمت متعمد من الأزهريين للتعتيم عليه، خاصة أنه احجم أيضا عن ارساله لهم...............................
رحم الله الامام الشهيد حسن البنا وعافاه الله ان فارق الدنيا قبل ان ياتي اليوم ويستمع لهذا الهزل من رجل يقولون انه مفكر اسلامي
...................وفى الخاتمة ........
الحمد لله رب العالمين ....... فنحن والحمد لله مسلمين متمسكين بديننا ومثل هذا المخرب لا ننصت له ...وما جعلنى اكتب عنه هو ايضاح مدى تخريب هذا الانسان والى مدى وصل من التخريب...............