°¨™¤I منتدى هندسه كفرالشيخ I¤™¨°

السلام عليكم ورحمة الله
اخى الزائر الكريم
أسعدنا تشريفك للمنتدى
ونأمل فى الاستفادة منك وتقديم الفائددة لك
فلا تحرمنا وإياك من الفائدة
لكى تتمكن من المشاركه معنا
تفضل بالتسجيل فى المنتدى
إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السلام عليكم ورحمة الله
اخى الزائر الكريم
أسعدنا تشريفك للمنتدى
ونأمل فى الاستفادة منك وتقديم الفائددة لك
فلا تحرمنا وإياك من الفائدة
لكى تتمكن من المشاركه معنا
تفضل بالتسجيل فى المنتدى
إدارة المنتدى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

•^v^–[ مهندسون تحت الانشاء ]–^v^•

2 مشترك

(انا الموضوع ده يهمنىوحيران)...المفتي : أرباح ودائع البنوك حلال ولا حرج فى الاقتراض بفائدة

aboali
    aboali
    رئيس اللجنه الاستشارية
    رئيس اللجنه الاستشارية

ذكر
    الجنسية : مصرى
    المهنه : (انا الموضوع ده يهمنىوحيران)...المفتي : أرباح ودائع البنوك حلال ولا حرج فى الاقتراض بفائدة Engine10
    المزاج : (انا الموضوع ده يهمنىوحيران)...المفتي : أرباح ودائع البنوك حلال ولا حرج فى الاقتراض بفائدة 16210

جديد (انا الموضوع ده يهمنىوحيران)...المفتي : أرباح ودائع البنوك حلال ولا حرج فى الاقتراض بفائدة

مُساهمة من طرف aboali 03/12/09, 06:18 am

مازال التساؤل حول شرعية التعامل مع البنوك و هل أرباح البنوك حلال أم حرام قائما نظرا لاختلاف الفقهاء في هذه القضية فمنهم من يجيز التعامل مع البنوك ومنهم من يحرمها باعتبارها ربا .

فيما أكد فضيلة د.علي جمعة مفتي الجمهورية أن معاملات البنوك المصرية شرعية 100% ويحق لمن يملك وديعة في البنك أن يأخذ ربحها ولا حرج في الاقتراض بفائدة حيث زال محل الربا وهو الذهب والفضة وأصبح التعامل الورقي هو أصل المعاملات التي وصفها الجهاز المصرفي بأنها عقود تمويل .
    وأضاف المفتي أن الربط بين ثبات الفائدة وتغيرها في الحل والحرمة للمعاملات البنكية لا أصل له شرعاً.
    جاء ذلك فى الندوة التى حضرها فضيلته الأربعاء بشركة مصر للبترول .
    وفي نفس السياق قال الدكتور ابراهيم نجم المتحدث الرسمي باسم دار الافتاء في تصريح خاص لمصراوي في وقت سابق أن "الواقع التقدي والمنظومة البنكية تغيرت منذ عام 1970 بعد الغاء قاعدة الغطاء الذهبي في اصدار النقد وهو ما ادى إلى تغير الرأي الشرعي في التعامل مع البنوك".
    وتابع: "لكن التعاملات البنكية هذه الايام فيها تصرفات مالية تؤدي إلى الاغراق في المديونية حيث تحصل بعض البنوك فؤائد على القروض تصل إلى 36%".
    واكد ان "المعيار في تحريم او اباحة التعامل مع البنوك ليس جنسية البنك وانما طبيعة المعاملة البنكية وهل تتوافق مع احكام الشرع أم لا".
    وحول التعامل مع البنوك الاجنبية قال المتحدث الرسمي باسم دار الافتاء ان "الأولى هو ايداع الاموال في البنوك المصرية او العربية تحفيزا للاقتصاد الوطني لكن لا يمكن القول بأن ايداع الاموال بالبنوك الاجنبية غير جائز طالما كانت المعاملات لا تخالف الشريعة الاسلامية".
    المصدر : جريدة الجمهورية
    The Egyptian Engineer
    The Egyptian Engineer
    مهندس مميز جدا
    مهندس مميز جدا

ذكر
    المهنه : (انا الموضوع ده يهمنىوحيران)...المفتي : أرباح ودائع البنوك حلال ولا حرج فى الاقتراض بفائدة Cook10
    المزاج : (انا الموضوع ده يهمنىوحيران)...المفتي : أرباح ودائع البنوك حلال ولا حرج فى الاقتراض بفائدة Anafar10

جديد رد: (انا الموضوع ده يهمنىوحيران)...المفتي : أرباح ودائع البنوك حلال ولا حرج فى الاقتراض بفائدة

مُساهمة من طرف The Egyptian Engineer 03/12/09, 06:48 am

بسيطه جدا الامام محمد عبده من 100 سنه قال حلال وممكن

المفتى ماجابش جديد قال نقلا عن الامام محمد عبده حلال وممكن

في ناس قالوا حرام

خلاص خدلك اي راي من الاتنين
    وشوفولنا موضوع جديد بئه

مش نفس الموضوع من 100 سنه بنتكلم فيه
    شوفوا حاجه تكون مهمه تساعد في التقدم
    مش كل شويه نفس الموضوع

aboali
    aboali
    رئيس اللجنه الاستشارية
    رئيس اللجنه الاستشارية

ذكر
    المهنه : (انا الموضوع ده يهمنىوحيران)...المفتي : أرباح ودائع البنوك حلال ولا حرج فى الاقتراض بفائدة Engine10
    المزاج : (انا الموضوع ده يهمنىوحيران)...المفتي : أرباح ودائع البنوك حلال ولا حرج فى الاقتراض بفائدة 16210

جديد رد: (انا الموضوع ده يهمنىوحيران)...المفتي : أرباح ودائع البنوك حلال ولا حرج فى الاقتراض بفائدة

مُساهمة من طرف aboali 03/12/09, 02:21 pm

ما تشوف انت يا وحش
    The Egyptian Engineer
    The Egyptian Engineer
    مهندس مميز جدا
    مهندس مميز جدا

ذكر
    المهنه : (انا الموضوع ده يهمنىوحيران)...المفتي : أرباح ودائع البنوك حلال ولا حرج فى الاقتراض بفائدة Cook10
    المزاج : (انا الموضوع ده يهمنىوحيران)...المفتي : أرباح ودائع البنوك حلال ولا حرج فى الاقتراض بفائدة Anafar10

مُساهمة من طرف The Egyptian Engineer 03/12/09, 04:39 pm

لا الحمد لله انا شايف حاجات كتير الدور والباقي على بقيه الناس اللي لسه في نفس المواضيع القديمه من ميه سنه

مواضيع مماثلة

-

الوقت/التاريخ الآن هو 08/05/24, 06:20 pm